الرئيسية / اقتصاد / الكويت تمنح العراق 85 مليون دولار.

الكويت تمنح العراق 85 مليون دولار.

الشرق اليوم– أعلن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية، الاثنين، التوقيع على إتفاقية منحة مع صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية في الجمهورية العراقية.

يقدم الصندوق بمقتضاه منحة مقدارها خمسة وثمانون مليون دولار أميركي ضمن المنحة المخصصة من حكومة دولة الكويت لتمويل مشاريع إعادة إعمار القطاع الصحي في المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية والبالغ مقدارها 100 مليون دولار أمريكي من الالتزام المعلن عنه خلال مؤتمر واشنطن للمانحين لدعم العراق للإسهام في تغطية الإحتياجات الإنسانية لجمهورية العراق.

وتجدر الإشارة أن الصندوق الكويتي كان قد قام بالتوقيع على إتفاقية تمويل البرنامج العاجل للقطاع الصحي (المرحلة الأولى) بتاريخ 2018/01/21 والتي قدم الصندوق بمقتضاها منحة مقدارها 15 مليون دولار أمريكي.

وقد وقع إتفاقية المنحة نيابة عن الصندوق العراقي رئيس صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية الدكتور مصطفى محمد أمين الهيتي، بينما وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية نائب المدير العام مروان عبدالله الغانم.

تهدف المشاريع إلى المساهمة في تلبية الإحتياجات الصحية في مناطق المحافظات المتضررة من الأعمال الإرهابية، من خلال هدم وإعادة إعمار وتأهيل وتجهيز عدد من المراكز الصحية والمستشفيات في مختلف المناطق المحررة موزعة على محافظات الأنبار، ونينوى، وصلاح الدين، وبابل، وديالي وكركوك، وذلك لرفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في تلك المناطق، تمهيداً لعودة النازحين إلى منازلهم وتوفير البيئة الآمنة والمستقرة لهم.

وتشمل المشاريع هدم وإعادة بناء وتأهيل وتجهيز عدد 32 من المراكز الصحية والمستشفيات موزعة على المحافظات المتضررة من الأعمال الإرهابية، وتتضمن الأعمال المدنية والمعمارية والأعمال الكهربائية، والميكانيكية، وتشمل توريد وتركيب الأثاث والأجهزة والمعدات الطبية المتخصصة والتجهيزات اللازمة لعدد 25 من المراكز الصحية والمستشفيات، والخدمات الهندسية والتي تشمل أعمال التصاميم والإشراف على التنفيذ ودراسة تقييم الأضرار الناتجة عن الأعمال الإرهابية وتحديد إحتياجات إعادة الإعمار ، ويتوقع أن يتم إنجاز هذه المشاريع في منتصف عام 2020.

المصدر: موازين

شاهد أيضاً

أزمة تجارية جديدة بعد انهيار جسر بالتيمور

الشرق اليوم- شل انهيار جسر بالتيمور، حركة تاسع أكبر ميناء تجاري لتصدير البضائع في الولايات …