الرئيسية / أخبار العراق / عبدالمهدي يعجز عن الإيفاء بوعوده الإصلاحية

عبدالمهدي يعجز عن الإيفاء بوعوده الإصلاحية

الشرق اليوم- نشرت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية ، الخميس، أن رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، يواجه تحديات كبرى في الإيفاء بوعوده المتضمنة محاربة الفساد ومحاسبة الفاسدين في مفاصل الدولة، ومعالجة نقص خدمات الكهرباء والمياه، وتوفير فرص عمل في القطاع الخاص، مع الحد من نظام المحسوبيات السياسية.

وقال المحلل السياسي الدكتور مدحت سليمان، أن أبرز التحديات التي تواجه رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، هي ضغوطات الأحزاب السياسية التي تصر على تعيين مرشحيها، وقد تستمر هذه الأزمة الى نهاية شهر نسيان القادم، خاصة وأن رئيس الوزارء شخصية مستقلة وليست ورائه أحزاب قوية يستطيع الأستناد اليها في مواجه هذه الضغوطات.

وأضاف، أن التحدي الثاني الذي تواجهه حكومة عبد المهدي هو ملف الموازنة العامة التي لقيت موجه إنتقادات واسعة، نظراً لعدم تخصيصيها الأموال الكافية لملف إعادة بناء المحافظات المدمرة والمناطق التي شهدت عمليات عسكرية كبيرة، كما وأن الموازنة المخصصة لمحافظة البصرة غير كافية لتنفيذ الوعود التي أطلقتها الحكومة لأبناء المحافظة بعد التظاهرات الاخيرة.

وتابع سليمان، أن حكومة العبادي مكبلة بسلطة الأحزاب التي تسعى للحصول على مكاسب سياسية وتتستر على الفاسدين المهيمنين على مفاصل الدولة العراقية، ومن الصعب جدا أن تتمكن الحكومة من مكافحة الفساد المستشري في جميع دوائر الدولة.

المصدر: وكالة يقين

شاهد أيضاً

السوداني يصل إلى الرياض للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي

الشرق اليوم– وصل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، إلى العاصمة السعودية …