الرئيسية / أخبار العراق / السيستاني: العراق يرفض أن يكون محطة لتوجيه الأذى لأي بلد

السيستاني: العراق يرفض أن يكون محطة لتوجيه الأذى لأي بلد

الشرق اليوم– حذرالمرجع الديني الأعلى علي السيستاني، الأربعاء، من عدم حل الأزمات الراهنة إذا لم تغير الكتل السياسية منهجها في التعاطي مع قضايا البلد، وأكد أن العراق يرفض أن يكون محطة لتوجيه الأذى لأي بلد آخر.

وقال السيستاني في بيان صدر على هامش لقائه بالممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، إن “أمام الحكومة العراقية الجديدة مهام كبيرة وينبغي أن تظهر ملامح التقدم والنجاح في عملها في وقت قريب وبالخصوص في ملف مكافحة الفساد وتحسين الخدمات العامة وتخفيف معاناة المواطنين ولا سيما في محافظة البصرة”.

وأضاف أن “العراق يطمح إلى أن تكون له علاقات طيبة ومتوازنة مع جميع دول الجوار وسائر الحكومات المحبة للسلام على أساس المصالح المشتركة من دون التدخل في شؤونه الداخلية أو المساس بسيادته واستقلاله”، وشدد على أنه “يرفض أن يكون العراق محطة لتوجيه الأذى لأي بلد آخر”.

وتابع السيستاني أن “العراقيون دفعوا ثمناً باهضاً في دحر الإرهاب الداعشي، تمثّل في أعداد كبيرة من الشهداء والجرحى والمعاقين وخراب مناطق واسعة من البلد وكلفة مالية هائلة”.

وأكد أن “هناك حاجة ماسة إلى إعادة إعمار المناطق المتضررة بالحرب وإرجاع النازحين غليها بعد القيام بتأهيلها، ويجب أن يكون هذا من أولويات الحكومة وهو مما يساهم في تقليل خطر تنامي الفكر المتطرف في هذه المناطق مرة اخرى، كما أن على المنظمات الدولية ودول العالم المساعدة في سرعة تحقيق ذلك”.

وشدد السيستاني على “أهمية الالتزام العملي من قبل الجميع ـ مسؤولين ومواطنين ـ بمقتضيات السلم الأهلي والتماسك المجتمعي، وتطبيق القانون على جميع المواطنين والمقيمين بلا استثناء وحصر السلاح بيد الحكومة “.

شاهد أيضاً

الأسدي يكشف أهم المكاسب المتحققة من زيارة السوداني للولايات المتحدة

الشرق اليوم- أوضح مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون النقل ناصر الأسدي، مساء أمس السبت، عن …