الرئيسية / الرئيسية / دول أوروبية تعترف بخوان غوايدو رئيسا مؤقتا لفنزويلا

دول أوروبية تعترف بخوان غوايدو رئيسا مؤقتا لفنزويلا

الشرق اليوم– أعلنت كل من بريطانيا والسويد والنمسا وفرنسا وهولندا وألمانياو أسبانيا وليتوانيا والبرتغال وفنلندا، الاثنين، اعترافها بزعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو رئيسا مؤقتا للبلاد.

وقال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، إن غواييدو يمتلك الآن الشرعية الكاملة لتنظيم انتخابات رئاسية في فنزويلا.

وأكد لودريان أن “هذه التصريحات من الخارجية الفرنسية لا تعد تدخلا في الشأن الداخلي الفنزويلي، فهناك أزمة داخلية، ونحن نستجيب لمطالبات الرئيس غواييدو لتأييده في إعادة تأسيس الديمقراطية. يجب أن تكون هناك انتخابات جديدة لشرعنة مطالب الشعب الفنزويلي.”

كما صرح المستشار النمساوي زيباستيان كورتس ، إن بلاده تعترف بجوايدو أيضا رئيسا مؤقتا لفنزويلا. وقال إن النمسا تدعم جهود استعادة الديمقراطية في فنزويلا التي قال إنها تعاني من غياب سيادة القانون.

وأكدت المتحدثة باسم الحكومة الألمانية مارتينا فيتس، أنه بعد رفض الرئيس نيكولاس مادورو، الاستجابة للمهلة التي حدّدتها له دول أوروبية عدة لتنظيم انتخابات رئاسية جديدة، فإن بلادها “تعترف بخوان غوايدو رئيساً انتقالياً” لفنزويلا.

وأعلن رئيس الوزراء بيدرو سانشيز فقالفي تغريدة غبر تويتر: “إن الحكومة الإسبانية تعلن اعترافها رسميا برئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية السيد خوان غوايدو ماركيز كرئيس فنزويلا بالوكالة، داعيا غوايدو لإجراء انتخابات في أقرب وقت. 

من جهته أعلن وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت في تغريدة “نيكولاس مادورو لم ينظّم انتخابات رئاسية خلال مهلة الثمانية أيام التي حددناها. ولذلك، فإن المملكة المتحدة تعترف الآن مع حلفائها الأوروبيين بغوايدو رئيساً دستورياً بالوكالة إلى حين التمكن من إجراء انتخابات موثوقة”.



شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط متأثرة بهبوط الدولار

الشرق اليوم- ارتفعت أسعار النفط، متأثرة بهبوط الدولار إلى أدنى مستوياته خلال أكثر من أسبوع، …