الرئيسية / اقتصاد / توقيع 11 اتفاقية اقتصادية بين سوريا وإيران

توقيع 11 اتفاقية اقتصادية بين سوريا وإيران

الشرق اليوم- وقّعت إيران وسوريا 11 اتفاقية خلال اجتماع اللجنة العليا السورية الإيرانية في دمشق، الإثنين، وكان من ضمنها اتفاقيات اقتصادية وأخرى “سينمائية”.

ووقع الجانبان عدداً من الاتفاقيات كان أبرزها اتفاقية للتعاون الاقتصادي طويل الأمد بين البلدين، وقد وقعها كل من رئيس الوزراء السوري، عماد خميٍس، ونائب الرئيس الإيراني، إسحاق جهانغيري.

وشملت بقية الاتفاقيات، مجال النقل (الخطوط الحديدية)، والأشغال العامة، والترويج للاستثمار، والجيوماتيك (هندسة المساحة الرقمية)، ومذكرة تفاهم بشأن مكافحة غسيل الأموال وتمويل “الإرهاب”، بالإضافة إلى التعاون الثقافي، والمجال التربوي.

وقد شملت الاتفاقيات أيضا، اتفاقية “سينمائية”، إذ وقعت المؤسسة العامة للسينما في سوريا والمنظمة السينمائية السمعية والبصرية في إيران على اتفاقية في هذا المجال، لم تكشف الوكالة تفاصيلها.

وقال السفير السوري في إيران عدنان محمود، إن اجتماعات اللجنة العليا المشتركة السورية الإيرانية تأتي في توقيت مهم بالنسبة لأولوية تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والمصرفية، إضافة إلى ربط المصالح الاقتصادية بين البلدين ، ومشاركة القطاع الخاص الإيراني في مرحلة إعادة الإعمار وتأهيل البني التحتية”

من جانبه صرّح السفير الإيراني في دمشق جواد ترك آبادي،” أن التعاون الاقتصادي بين إيران وسورية يندرج ضمن العديد من المجالات التي تهدف إلي إنشاء منطقة اقتصادية قوية”

وحول إقامة بنك سوري إيراني قال: “تم التوصل إلي اتفاق مع رئيس البنك المركزي الإيراني ووزير الاقتصاد السوري، وبناء علي ذلك تمت المباحثات في هذا الجانب حيث تم رسم أطر واعدة للتعاون في المجال المصرفي”.

يذكر أن الحكومة السورية كانت قد أشارت مرارا على لسان وزير خارجيتها، وليد المعلم، إلى أن الأولوية بعملية إعادة الإعمار في سوريا ستكون للدول التي كافحت “الإرهاب” وعل رأسها إيران.

المصدر: إرنا

شاهد أيضاً

مصرف لبنان المركزي: لولا تدخلات المصرف لكان معدل التضخم وصل إلى 275%

الشرق اليوم – قال مصرف لبنان المركزي اليوم الأربعاء، إن تدخلاته كبحت التضخم عند 84% …