الرئيسية / الرئيسية / مصر وفرنسا يوقعان اتفاقيات مشتركة

مصر وفرنسا يوقعان اتفاقيات مشتركة

الشرق اليوم-وصل الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون،الاثنين، إلى قصر الاتحادية لعقد مباحثات قمة مصرية – فرنسية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين البلدين، وذلك بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة بحضور وفدي البلدين.

وكانت البداية بمذكرة تفاهم لمشاركة استراتيجية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية خلال الفترة لعام 2019 و2023.

وتتضمن الاتفاقية التي وقعت عليها من الجانب المصري، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، ومن الجانب الفرنسي ريمي ريو، المدير التنفيذي للوكالة الفرنسية للتنمية، أهم محاور التعاون وفقا لرؤية مصر لعام 2030.

وانتقد الرئيس الفرنسي، الذي وصل أمس الأحد إلى مصر في زيارة تستغرق 3 أيام، أوضاع حقوق الإنسان في مصر، مشيرا إلى أن ” الأوضاع ازدادت سوءا منذ أكتوبر 2017″، حين زار السيسي باريس.

وأشار إلى أنه سيجري بعيداً عن الإعلام “محادثات مغلقة” مع السيسي حول “حالات فردية” لمعارضين أو لشخصيات مسجونة.

وأوضح أن السلطة في مصر لديها “ملامح تسلّطية نسبيا يعتبرها قادتها ضرورية لتجنب زعزعة الاستقرار، خاصة من جانب الإخوان المسلمين أو جهات معارضة في الداخل. أنا أعي ذلك، وأحترمه”.

وتابع الرئيس الفرنسي أن “قطع كل أشكال التعاون مع مصر، من أجل هذه الأسباب، سيُسرع أكثر تقرب مصر من روسيا أو من قوى أخرى تتمنى حصول ذلك”.

وشدد ماكرون على أهمّية “الاستقرار واحترام السيادة”، لكنّه أضاف أنّ “ما يحصل هنا يهدد على المدى الطويل الاستقرار في مصر”.

ويأمل الرئيس الفرنسي تعزيز التبادل التجاري مع البلد العربي الأكبر من حيث عدد السكان، والحليف “الضروري” لباريس التي تعتبره قطباً للاستقرار في الشرق الأوسط.

المصدر: وكالات.

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …