الرئيسية / الرئيسية / فريق التحقيق الدولي في مقتل خاشقجي يطلب زيارة السعودية وقنصليتها في اسطنبول

فريق التحقيق الدولي في مقتل خاشقجي يطلب زيارة السعودية وقنصليتها في اسطنبول

الشرق اليوم-أعلنت أغنيس كالامارد، التي تترأس فريق التحقيق الدولي في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، عن طلبها من السلطات السعودية بالسماح لها بزيارة المملكة ، وقنصليتها في اسطنبول.

وقالت كالامارد، وهي مقررة الأمم المتحدة المعنية بالقتل خارج نطاق القضاء والإعدام التعسفي، أمس السبت، “لقد تقدمت إلى حكومة المملكة بطلب الدخول إلى القنصلية السعودية في اسطنبول وعقد اجتماع مع سفير السعودية في تركيا، ولم أتلقى ردا منها”.

وأضافت  : “أعتقد أن يكون هذا التحقيق خطوة ضرورية ضمن سلسلة الخطوات للوصول إلى الحقيقة الكاملة عن جريمة مقتل السيد خاشقجي وتحديد المسؤولية عنها رسميا”.

كما أشارت كالامارد إلى أنها طلبت معلومات من سلطات دول أخرى، منها الولايات المتحدة، معربة عن أمل المنظمة العالمية أن يساعد ذلك في “ضمان المساءلة والشفافية بالقضية”، وأنه قد يفتح سبلا جديدة لمنع تكرارها وحماية الحق في الحياة بحالات أخرى تشمل الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان والمحاسبة عن قتلهم.

وتبدأ كالامارد الاثنين مهمة تستغرق أسبوعا في تركيا بناء على دعوة تلقتها من أنقرة. وكانت قد أعلنت سابقاً أن فريقا قانونيا ومختصا بالطب الجنائي يضم ثلاثة خبراء دوليين سيسعى للوقوف على “طبيعة ومدى المسؤوليات الواقعة على دول وأفراد” فيما يتعلق بتلك الواقعة.

المصدر: رويترز

شاهد أيضاً

السوداني يترأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي

الشرق اليوم- عقد مجلس الوزراء العراقي ، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء …