الرئيسية / دراسات وتقارير / حسن نصر الله يهدد إسرائيل ويكشف الانسحاب الأمريكي من سوريا

حسن نصر الله يهدد إسرائيل ويكشف الانسحاب الأمريكي من سوريا

الشرق اليوم- تناول الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصرالله، مساء السبت، خلال حوارعلى قناة الميادين بعنوان “حوار العام”، عدداً من القضايا في مقدمتها الانفاق جنوب لبنان إلى شمال إسرائيل.

علق نصر الله على عملية “درع الشمال”، والتي أعلنت إسرائيل في نهايتها أنها اكتشفت أربعة أنفاق اتهمت حزب الله بحفرها، وأنها دمّرتها.

وقال: إن عدداً من الأنفاق التي اكتشفتها إسرائيل موجودة منذ سنوات طويل، وإن تأخر اسرائيل في الكشف عن وجود أنفاق من لبنان إلى أراضيها يُعتبر فشلا إستخباراتيا إسرائيليا، فبعض الانفاق المُكتشفة تعود إلى ما قبل ثلاثة عشر أو أربعة عشر عاما.

وأضاف: “وجود أنفاق يساعد بشكل جزئي، وعندما ستحصل العملية فسوف لن يعرف العدو من اي سندخل، وأكد “من حقنا أن نتخذ كل الإجراءات الدفاعية، وفي خططنا الورقية، التي رتبناها للحرب المقبلة، الدخول إلى الجليل، ولكن في الحرب نقرر إن كنا سندخل أو لا ندخل”.

كما حذر الأمين العام لحزب الله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، “من التمادي فيما يقوم به في سوريا، وأن عليه ألا يخطئ التقدير ولا يأخذ المنطقة إلى حرب أو إلى مواجهة كبرى”.

وهدد السيد نصر الله بأن “هناك احتمالاً باتخاذ قرار بتعاطٍ مختلف مع الاعتداءات الإسرائيلية لأن ما حصل أخيراً خطير جداً”، وردّاً على سؤال عمّا إذا كان ردّ الفعل قد يطال تل أبيب، أجاب نصر الله “في لحظة من اللحظات كلّ شيء ممكن”.

نصر الله وسوريا.

أكد نصر الله عن اقتراب دمشق وحلفائها من حسم “المعركة الداخلية” مع إحكام سيطرتها على مساحات واسعة من البلاد، بالإضافة إلى تحسّن قدرة الدفاع الجوّي السوري الذي يتصدّى للضربات الإسرائيلية بشكل متزايد في الأشهر الأخيرة.

وقال نصر الله “نستطيع أن نتحدّث عن انتصار كبير وعظيم جداً وأصبحنا في المرحلة الأخيرة”.

انسحاب أمريكا من سوريا

قال الأمين العام لحزب الله: “برأيي، إن ترامب في قراراته، جاد وصادق مع نفسه، وواحدة من وعوده الانتخابية كانت مسألة وجود قوات أميركية في الخارج، والكلفة التي يدفعها من أجلها، وقرار ترامب بالانسحاب في سوريا وما رافقها من اتصالات مع الروس، تتلعق بأن الأميركي يعرض عليهم الانسحاب الكامل من سوريا شرط انسحاب إيران”.

وأضاف: “لقد أبلغني الرئيس روحاني بهذا الأمر بعد إبلاغه اياه من الروس، ولكن كان رأيي أن الأميركي سيخرج لحفظ ماء وجهه، وأنه لذلك يريد تحقيق إنجاز بأن الإيراني انسحب، لكن الإيراني رفض الخروج من سوريا، والروس لم يضغطوا في هذا الأمر”.

السعودية وصفقة القرن

كما اتهم الأمين العام حزب الله، ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بالسعي إلى تسويق ما يسمى بصفقة القرن لضمان الدعم الأمريكي له والبقاء في العرش، وقال “لا يمكن القول إن صفقة القرن انتهت ومحمد بن سلمان هو الضلع الأهم فيها”.

وصرح نصر الله بأن “مهمة بن سلمان هي التسويق لصفقة القرن مقابل 50 عاما من البقاء في العرش السعودي من خلال دعم الولايات المتحدة لسلطته”

زيارة البشير لسوريا

وحول زيارة الرئيس السوداني عمر البشير لسوريا، قال نصرالله: “حصلت بضوء أخضر سعودي، وهناك معلومات تفيد بأن بعد قرار ترامب واستقالة ماتيس، أدتا إلى خوف لدى السعودية والإمارات، فعقدا جلسة تقييم في أبو ظبي على مستوى عال حول سوريا، وتوصلوا فيها إلى أن الخطر في سوريا ليس الإيراني بل التركي، وأن الروس أقل خطرا. محور السعودية والإمارات يخشى تقدم المحور التركي- القطري- الاخوان المسلمين، من هنا كان انفتاحهم على دمشق”.

المصدر: وكالات.

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …