الرئيسية / الرئيسية / واشنطن تؤكد لقائها مع حركة طالبان

واشنطن تؤكد لقائها مع حركة طالبان

الشرق اليوم– أعلنت الولايات المتحدة أن مبعوثها الخاص إلى أفغانستان، زلماي خليل زاد، عقد لقاء مع ممثلين عن حركة طالبان في قطر، وهو الأول من سلسلة اللقاءات المماثلة الذي أكدته واشنطن بشكل مباشر.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية أمس: “نستطيع أن نؤكد أن الممثل الخاص خليل زاد وفريقا استخباريا هم اليوم في الدوحة يعقدون محادثات مع ممثلين عن طالبان”، مضيفة أن هذه المحادثات ستجري على مدار يومين.

وأعلن متحدث باسم طالبان الاثنين عن الاجتماع مع خليل زاد، وقال إن الولايات المتحدة وافقت على برنامج سياسي “ينهي احتلال أفغانستان ويمنع استخدام أفغانستان ضد دول أخرى في المستقبل”.

وخلال اجتماعه مع الرئيس الأفغاني أشرف غني في كابل، أكد خليل زاد تعهد الولايات المتحدة بمواصلة الدعم الأمني للقوات الأفغانية.

وكتب خليل زاد عبر تويتر: “اتفقنا على أن الضغط العسكري ضروري بينما نستعد للدخول في مفاوضات من أجل السلام”، مضيفا: “يجب إنهاء القتال بشكل عاجل، ولكن السعي لتحقيق السلام لا يزال يعني أن نقاتل عند الحاجة”.

وأوضح في وقت لاحق: “من أجل تحقيق السلام، نحن مستعدون للتعامل مع المخاوف المشروعة لجميع الأطراف الأفغانية في عملية تضمن استقلال وسيادة الأفغان مع الأخذ بالحسبان المصالح المشروعة لدول المنطقة”.

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل عدداً من أعضاء مجلس النوّاب الأمريكي

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، في مقرّ إقامته بالعاصمة الأمريكية …