الرئيسية / الرئيسية / بومبيو: إيران تحد من حرية واستقلال العراق

بومبيو: إيران تحد من حرية واستقلال العراق

الشرق اليوم- هاجم وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومييو، السياسات الإيرانية، وقال بومبيو في كلمة عبر الفيديو خلال فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس إن طهران “لا تزال تسعى جاهدة للحد من حرية واستقلال العراق “.

وأكد بومبيو أن واشنطن بحثت أجزاء من خطتها للسلام في الشرق الأوسط مع عدة دول إقليمية، وشدد على الحاجة إلى “بناء التحالفات” هناك لضمان استقرار المنطقة.

وقال بومبيو : “عدت للتو من جولة في الشرق الأوسط، وما أردت التأكيد عليه خلال زيارة كل بلد ولقاء كل زعيم، أن الولايات المتحدة ملتزمة بإحلال السلام والاستقرار في المنطقة، وأننا كنا ولا نزال قوة سلام في هذه المنطقة”.

وأضاف “لن نتمكن من تحقيق ذلك بمفردنا بل نحن في حاجة إلى بناء تحالفات قوية في الشرق الأوسط لمواجهة التحديات في المنطقة وتحقيق الاستقرار، وتمكن دول المنطقة من حماية أنفسها”.

وصرح بومبيو أن جهود إدارة الرئيس دونالد ترامب لإحلال السلام ستستأنف فور انتهاء الانتخابات الإسرائيلية، موضحا أنه “في نهاية المطاف سيتعين على الإسرائيليين والفلسطينيين التوصل إلى اتفاق، لكننا نعتقد أن الأسس التي وضعناها ستهيئ الظروف التي يمكننا من خلالها إجراء حوار مثمر”.

وعبر بومبيو عن تفاؤله إزاء إمكانية التقدم في اليمن وإنهاء الحرب هناك، وقال “قطعنا شوطا جيدا فيما يتعلق بمدينة وميناء الحديدة، وحصلنا على التزامات حقيقية من كافة الأطراف، المؤسف هو أن الحوثيين خرقوا اتفاق وقف إطلاق النار في العاشر من يناير / كانون الثاني الحالي، باستخدام أسلحة إيرانية لقتل المواطنين بعد التوصل لاتفاق السويد المبرم في ديسمبر / كانون الثاني”.

يذكر أن بومبيو يعمل حاليا على عقد مؤتمر دولي للأمن والسلام في الشرق الأوسط في وارسو لبحث سبل مواجهة إيران في المنطقة.

وأعلنت موسكو مقاطعتها هذا المؤتمر، مشيرة إلى أن “محاولات تشكيل تحالفات عسكرية سياسية معينة”، وربط مشاكل المنطقة بإيران، لن تساعد في تعزيز الأمن الإقليمي في الشرق الأوسط.

شاهد أيضاً

السوداني يترأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي

الشرق اليوم- عقد مجلس الوزراء العراقي ، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء …