هل بومبيو جاد حول محاسبة الولايات المتحدة الأامريكية لقتلة خاشقجي.
الرئيسية / عام / واشنطن بوست: هل بومبيو جاد حول محاسبة أمريكا لقتلة خاشقجي.

واشنطن بوست: هل بومبيو جاد حول محاسبة أمريكا لقتلة خاشقجي.

الشرق اليوم- قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بعد اجتماعه مع  الملك وولي العهد السعودي إنه أثار قضايا حقوق الإنسان، بما في ذلك الناشطات السجينات وقتل الصحفي جمال خاشقجي. وقال إنه كرر “توقعات” الولايات المتحدة بأن “كل شخص مسؤول عن قتل جمال خاشقجي يحتاج إلى أن يخضع للمساءلة”. والسؤال هو ما إذا كان بومبيو والرئيس ترامب جديين بشأن هذا. لسوء الحظ ، كل المؤشرات تدل على أنهم ليسوا كذلك.

المشكلة أن بومبيو وجه رسالته إلى ولي العهد محمد بن سلمان، الذي توصلت إليه وكالة المخابرات المركزية بأنه أمر بقتل خاشقجي. لا يزال بومبيو يصف “عملية التحقيق والعملية القضائية” التي يزعم السعوديون أنهم قاموا بها باعتبارها ذات مصداقية كاملة. وأكد بومبيو للصحفيين أن “التزامهم المستمر بمتابعة كل من يتصل بهم أمر لم يتخلوا عنه”.

حتى لو وضعنا مسؤولية ولي العهد عن الجريمة جانبا، فإن تصديق بومبيو للإجراءات القضائية في السعودية فيه تأكيد غير عادي، فزعم النظام السعودي أن هناك 21 شخصا متورطا في الجريمة، قدم منهم إلى المحكمة 11 شخصا فقط، ومن بين الذين استبعدوا على ما يبدو المستشار المقرب لولي العهد سعود القحطاني، الذي فرضت عليه وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات، بالإضافة إلى نائب مدير المخابرات السابق أحمد عسيري.

أفاد ديفيد إغناتيوس من صحيفة واشنطن بوست الأسبوع الماضي أن محمد بن سلمان لا يزال على اتصال مع القحطاني ويمضي قدما في حملة لإسكات المعارضة. ووفقاً لعائلة لوجان الهذلول ، إحدى الناشطات المحتجزات ، فقد كان القحطاني حاضراً في الصيف الماضي عندما تعرضت للتعذيب شمل الإغراق بالغطس والصدمات الكهربائية ، وهدد شخصياً بالاغتصاب وقتلها.

في غضون ذلك ، تقول تقارير إخبارية من تركيا أن صلاح محمد التبيقي ، وهو خبير في الطب الشرعي الذي قيل أنه مزق جسد السيد خاشقجي بمنشار عظمي ، يعيش بهدوء مع عائلته في فيلا في جدة.

لا شك أن السيد بوميبو يدرك كل هذا. ولكن عندما سئل عما إذا كان يشعر أنه متأكد من أن السعوديين سيصلون إلى قاع قضية خاشقجي ، أجاب: “إنهم ما زالوا يعملون من خلال عملية تقصي الحقائق”.

في الواقع ، يبدو أن ما تفعله الإدارة هو ما فعلته طوال الوقت، مساعدة النظام السعودي على حماية محمد بن سلمان والآخرين المسؤولين عن القتل من عواقب وخيمة – خاصة من الكونغرس.

يجب على القيادة الديمقراطية الجديدة في مجلس النواب ألا تسمح بحدوث ذلك. مرر مجلس الشيوخ في العام الماضي قراراً يحمل محمد بن سلمان المسؤولية عن مقتل خاشقجي. يجب على الديمقراطيين في مجلس النواب العمل الآن لضمان أن يواجه هو وجميع المسؤولين الكبار الآخرين عواقب ، بما في ذلك العقوبات الأمريكية.

المصدر: واشنطن بوست.

شاهد أيضاً

إسرائيل تختار الصفقة بدلاً من الرد الاستعراضي

بقلم: علي حمادة – صحيفة النهار العربي الشرق اليوم– تجنبت ايران رداً إسرائيلياً استعراضياً يفرغ …