ترامب يهدد بضرب اقتصاد تركيا إذا هاجمت الأكراد.
الرئيسية / الرئيسية / أردوغان: سننشأ منطقة آمنة شمالي سوريا

أردوغان: سننشأ منطقة آمنة شمالي سوريا

الشرق اليوم- أجرى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب، اتصالاً هاتفياً بحثا فيه عدداً من القضايا الثنائية والدولية بالتركيز على ملف الأزمة السورية.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها الثلاثاء في البرلمان أمام كتلة “حزب العدالة والتنمية” الحاكم، إن ترامب تحدث أثناء المكالمة التي جرت أمس عن إنشاء منطقة آمنة في الشمال السوري من قبل تركيا، وأكد له انسحاب القوات الأمريكية من المنطقة.

وأكد أردوغان أنه ينظر بإيجابية إلى خطة ترامب إنشاء منطقة آمنة بعرض 20 ميلا (32 كلم) في شمال سوريا، مؤكدا إمكانية توسيعها، واعتبر أنهما  توصلا إلى “تفاهم تاريخي” بشأن إنشاء المنطقة الآمنة .

وأعرب أردوغان عن حزنه من اختلاف المواقف مع واشنطن بشأن سوريا.

وشدد الرئيس التركي على أن بلاده لن تسمح أبدا بوجود عناصر تنظيم “داعش” و”وحدات حماية الشعب” الكردية قرب حدودها، مهدداً: “سنرمي بهم إلى حفرهم”.

وأشار أردوغان إلى أن “وحدات حماية الشعب” في منبج وشرق الفرات وكذلك بقايا “داعش” تواجه الدولة التركية، وأكد أن تركيا دولة “للاشقاء الأكراد أيضا”، واضاف قائلا: استضافت تركيا قرابة 300 ألف من الإخوة الأكراد من عين العرب (كوباني)، وأغلقت أبوابها للإرهابيين.

وذكر أردوغان: “كما نحمي حقوقنا سنحمي أيضا حقوق إخوتنا السوريين حتى النهاية”.

واختتم بالقول: “بينما كانت القوى التي أغرقت سوريا في بحور من الدماء والدموع تسرح وتمرح في المنطقة، ظهرت جهات تطالب تركيا بالتزام الصمت حيال ما يجري في سوريا، وهذه الجهات كانت تخطط لنقل الأحداث الدموية إلى الداخل التركي، فلم نسمح ولن نسمح بذلك مستقبلا “.

المصدر: وكالات.

 

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …