هل بومبيو جاد حول محاسبة الولايات المتحدة الأامريكية لقتلة خاشقجي.
الرئيسية / الرئيسية / ملف اليمن وإيران وقضية خاشقجي تتصدرت محادثات بومبيو في السعودية.

ملف اليمن وإيران وقضية خاشقجي تتصدرت محادثات بومبيو في السعودية.

الشرق اليوم- أجرى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الاثنين، محادثات مع الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده محمد بن سلمان، وكبار القادة السعوديين، وتصدرت ملفات اليمن وإيران وقضية خاشقجي المحادثات.

وجاء في بيان صادر عن سفارة واشنطن في السعودية، أن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، استقبل وزير الخارجية الأمريكي، وناقشا العديد من القضايا، بما في ذلك اليمن وإيران وأفغانستان. و أعرب بومبيو عن امتنانه لدعم السعودية للعملية السياسية الجارية في اليمن تحت إشراف الأمم المتحدة وعملية السلام في أفغانستان.

وتصدر الملف اليمني أيضا أجندة اللقاء بين وزير الخارجية الأمريكي وولي العهد السعودي، حيث أكدت سفارة واشنطن لدى الرياض اتفاق بومبيو والأمير محمد بن سلمان على وجود حاجة إلى استمرار التهدئة والتقيد ببنود الاتفاقيات المبرمة في ختام مفاوضات السلام بين الحكومة المعترف بها دوليا وجماعة “أنصار الله” (الحوثيين) في السويد شهر ديسمبر الماضي، وخاصة وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار في مدينة الحديدة غرب اليمن.

وتابع البيان أن بومبيو التقى وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير وسفير المملكة لدى الولايات المتحدة خالد بن سلمان، و تناول الاجتماع “القضايا الإقليمية الحساسة، بما في ذلك إيران وسوريا واليمن ولبنان وليبيا وأفغانستان”.

واتفقا على “أهمية الاستمرار في دعم التقدم السياسي بغية تحقيق السلام في اليمن” وناقشا “الحاجة إلى مواصلة الجهود الإقليمية للوقوف ضد أنشطة النظام الإيراني ولتعزيز السلام والازدهار والأمن”.

وشدد وزير الخارجية الأمريكي أثناء هذا الاجتماع على أهمية أن تواصل المملكة التحقيق في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول، من أجل “التأكد من الحقائق وتقديم المعلومات ومحاسبة المسؤولين”.

شاهد أيضاً

إسرائيل تنتظر رد “حماس” لإرسال وفدها للتفاوض في القاهرة

الشرق اليوم– قررت إسرائيل عدم إرسال وفد يمثلها إلى القاهرة للمشاركة في مفاوضات الأسرى والرهائن …