الرئيسية / الرئيسية / العراق والأردن معاً لتعزيز العلاقات بين الأشقاء العرب.

العراق والأردن معاً لتعزيز العلاقات بين الأشقاء العرب.

الشرق اليوم- وصف رئيس الجمهورية العراقي،برهم صالح، زيارة العاهل الأردني، عبدالله الثاني بأنها “زيارة تاريخية” وتشكل دعامة أساسية لفتح آفاق أوسع للتعاون بين البلدين.

وقالت الرئاسة العراقية، في بيان لها، إن الطرفين “عقدا اجتماعاً ثنائياً في قصر السلام، جرى خلاله التأكيد على عمق العلاقات التاريخية والأواصر المشتركة التي تربط العراق والأردن، وضرورة العمل من أجل الارتقاء بها وتطويرها بما يخدم تطلعات الشعبين، فضلاً عن مناقشة عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية وتوسيع آفاق التعاون بما يضمن تحقيق المصالح المتبادلة”.

كما تم خلال اللقاء “تبادل وجهات النظر بشأن العديد من القضايا العربية والدولية، والتأكيد على الدور المهم للبلدين في تثبيت دعائم السلام والاستقرار عربياً وإقليمياً، وأن تكون بغداد وعمان مرتكزاً أساسياً لتعزيز العلاقات بين الأشقاء العرب، ومنطلقاً لحوار جاد وبناء لإنهاء الأزمات التي تشهدها المنطقة”.

كما التقى الملك الأردني، رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، وقال عبد المهدي، “إن زيارة جلالة الملك للعراق هي حدث كبير ولها صدى على المستويين المحلي والإقليمي”.

وأكد عبد المهدي أن”الزيارة تعد شهادة على أن العراق بدأ مرحلة جديدة، وأن الأردن له مكانة خاصة عند العراق فـ “الأردن هو رئة العراق، والعراق هو رئة الأردن”.

من جانبه  أعرب جلالة الملك عن اعتزازه بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقات الأردنية العراقية، والحرص على الارتقاء بها إلى أعلى المستويات.

وشدد الملك ورئيس الوزراء العراقي على ضرورة المضي قُدماً في تنفيذ عدد من المشاريع الاقتصادية المشتركة، خصوصاً خط أنبوب النفط من مدينة البصرة العراقية إلى ميناء العقبة، وتأهيل الطريق البري بين عمان وبغداد، وإنشاء المنطقة الصناعية المشتركة على الحدود بين البلدين كما أكدا أهمية العمل على زيادة التبادل التجاري بين الأردن والعراق وإزالة المعيقات أمام دخول البضائع الأردنية إلى الأسواق العراقية والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في كلا البلدين.

وجدد الملك عبد الله التأكيد على وقوف الأردن إلى جانب العراق في الحفاظ على أمنه واستقراره.

كما تم التأكيد على ضرورة تبادل الزيارات بين المسؤولين وممثلي القطاع الخاص في البلدين لتوسيع التعاون الثنائي وإقامة الاستثمارات المشتركة.

من جانب آخر أكد رئيس غرفة صناعة عمان المهندس، فتحي الجغبير، أن الزيارة الرسميّة للملك عبدالله الثاني اليوم إلى العراق، تعتبر دفعة قويّة باتجاه تنفيذ المشاريع المتفق عليها بين البلدين، وزيادة التكامليّة الاقتصاديّة،

وأكد  الجغبير “أن الزيارة ستحسم ملفات كثيرة عالقة بين الجانبين، وشدد على أن العراق سوق رئيسي بالنسبة للصادرات الأردنية”.

وعلق زعيم مليشيات “عصائب أهل الحق” قيس الخزعلي، على زيارة الملك عبد الله الثاني إلى العراق، وقال في تغريدة له على “تويتر”: “مع ترحيبنا بزيارة ملك الأردن إلى العراق، ولكن من الضروري أن يتم أثناء الزيارة معالجة موضوع التعامل الطائفي الذي يتعرض له الزائر العراقي إلى الأردن بسبب جواز سفره لكي تكون العلاقة بين البلدين حقيقية وليست دبلوماسية فقط”.

شاهد أيضاً

من هم المسيحيّون؟ رحلة عبر الطّوائف والانقسامات

بقلم: حسن إسميك- النهار العربيالشرق اليوم– “المسيحي”، بأسط التعريفات، هو أي شخص يؤمن بأن يسوع …