الرئيسية / دراسات وتقارير / صنداي تايمز: حرب خفية بين ​إسرائيل​ و​إيران​ في ​سوريا​.

صنداي تايمز: حرب خفية بين ​إسرائيل​ و​إيران​ في ​سوريا​.

كشفت صحيفة” صنداي ​تايمز“​ البريطانية في تقرير بعنوان “حرب خفية بين ​إسرائيل​ و​إيران​ في ​سوريا​”. إن إسرائيل شرعت منذ بداية النزاع المسلح في سوريا عام 2011 في شن غارات جوية على قوافل تحمل أسلحة إيرانية لـ “حزب الله”​ اللبناني، ولكنها لم تستهدف الإيرانيين أنفسهم”.

وفي تقريرها اعتبرت أن الجنرال الإسرائيلي ​غادي إيزنكوت​ الذي قاد عمليات منع إيران من بسط نفوذها في ​الشرق الأوسط​ أحصى آلاف الهجمات على القوات الحليفة لإيران في سوريا.

وأكد إيزنكوت للصحيفة أن إيران بدأت في عام 2016 محاولات ملء الفراغ الذي تركه تنظيم “داعش” الإرهابي بعد اندحاره تحت ضربات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لافتا إلى أن خطة إيران كانت تتضمن نشر 100 ألف مقاتل في سوريا بنهاية عام 2018.

و أضاف أن إسرائيل  بدأت تهاجم المواقع الإيرانية في سوريا في كانون الثاني 2017، وأن الهجمات كانت تقع كل أسبوع تقريبا، موضحاً أن الهدف الرئيسي لإسرائيل في هذه الحرب الخفية تمثل في ​الحرس الثوري​ وفرعه ​فيلق القدس​، وأن إسرائيل نفذت آلاف الهجمات على مواقع إيرانية في سوريا وفي عام 2018 وحده ألقت عليها ألفي ​قنبلة.

وذكر التقرير أنه في 10 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، أرسلت إيران طائرة مسيرة تحمل متفجرات في المجال الجوي الإسرائيلي، وكان ذلك أول هجوم مباشر لإيران على إسرائيل.

وقال إيزنكوت إن إسرائيل ردت بقتل 10 جنود إيرانيين بينهم عقيد طيار في الحرس الثوري. وبعدها قررت إيران تنفيذ هجمات على شمالي إسرائيل.

شاهد أيضاً

لماذا يتمسك بوتين باتهام أوكرانيا في هجوم موسكو؟

الشرق اليوم- على الرغم من إعلان تنظيم “داعش خراسان”، رسمياً مسؤوليته عن الهجوم الذي أوقع …