الرئيسية / الرئيسية / الجبهة التركمانية العراقية تستنكر رفع علم إقليم الشمال كركوك.

الجبهة التركمانية العراقية تستنكر رفع علم إقليم الشمال كركوك.

الشرق اليوم- أعاد حزب الاتحاد الوطني الكردستاني،الثلاثاء، رفع علم إقليم شمال العراق على مقراته في مدينة كركوك، الأمر الذي استنكرت الجبهة التركمانية العراقية.

وقال مسؤول إعلام محافظة كركوك، مروان إبراهيم العاني، إن رفع علم الإقليم على مقرات حزب الاتحاد الوطني الكردستاني ليس قانونياً، ومثل هذه الخطوات الأحادية الجانب، من شأنها الإضرار باستقرار المدينة. ونحن لا نرغب في أن نعيش مجددا حالة من عدم الاستقرار السياسي والاجتماعي بالمدينة”.

ولفت العاني أن قوات الأمن قامت فور صدور هذه التعليمات بإنزال الأعلام من فوق البنايات، ومن داخل بعض الشوارع التي علقت فيها، مشيرا أن تعليمات المحافظة في هذا الصدد بدأ تنفيذها على الفور.

وقالت الجبهة التركمانية العراقية في بيان، إن “فرض سياسة الأمر الواقع في كركوك يخالف القانون والقرارات القضائية برفع علم الإقليم، بل هو محاولة لتأجيج الوضع وخلق مشكلة جديدة بين مكونات المحافظة المتعايشة سلميا، وإن إدخال الأجهزة الأمنية بهذه المشاكل في الوقت الحاضر تشتت جهودها في مكافحة الإرهاب”.

ودعت الجبهة “رئيس الوزراء والكتل السياسية بعدم التلاعب في كركوك كصفقات سياسية لتشكيل الحكومة وتكملة الوزارات على حساب أهالي كركوك”، معتبره أن أمن كركوك “يحدد أمن العراق”، طالبت الجميع بالابتعاد عن سياسة خلق الأزمات.

في السياق ذاته، أصدر حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بيانا أكد فيه أنه “لا يوجد أي مانع قانوني من تعليق العلم”.

يذكر أن قوات الحكومة الاتحادية فرضت في سيطرتها على مدينة كركوك في أكتوبر 2017 ، بعد أن كانت تخضع لسيطرة قوات إقليم الشمال “البيشمركة”.

وقامت الحكومة الاتحادية بإنزال علم حزب “الاتحاد الوطني الكردستان” من المناطق المتنازع عليها،على خلفية أحداث 16 أكتوبر 2017 عقب استفتاء الانفصال .

المصدر: الأناضول.

شاهد أيضاً

السوداني يوجه التخطيط بإجراء تقييم شهري لإنجاز مشروع ال 1751 مدرسة

الشرق اليوم– ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، اجتماع لجنة مشروع …