الرئيسية / الرئيسية / طائرات حربية للبيع في جزء من عملية بيع شاملة في الأردن.

طائرات حربية للبيع في جزء من عملية بيع شاملة في الأردن.

بقلم: ديفيد دونالد.
عرضت القوات الجوية الملكية الأردنية طائرتين حربيتين من طراز إيه سي 235 للبيع، إلى جانب أسطولها من مروحيات سيكورسكي يو إتش 60 إل. حيث نشرت إعلانين منفصلين على الموقع الرسمي للقوات الجوية في 24 ديسمبر(تعرض فيه طائرات يو إتش 60 إل) و28 ديسمبر (تعرض فيه طائرتي إيه سي 235 )للبيع. وبذلك تضيف إلى سلسلة من الإعلانات التي نشرتها الصيف الماضي أتاحت من خلالها عدداً من الأنواع الأخرى من الطائرات للشراء في جزء من الجهود المبذولة لترشيد أسطول القوات الجوية و تخفيض التكاليف .
وفي إعلانات 2018، عُرضت طائرة واحدة من طراز لوكهيد سي 130 بي بالإضافة إلى 12 طائرة تدريب من طراز هوك إم كيه 63 و13 مروحية بيل يو إتش 1 إتش في 8 يوليو الماضي، وتبعها 17 مروحية بيل إيه إتش 1 إف كوبرا مجهزة بنظام الاستهداف الليلي وطائرتي نقل عسكريتين من طراز إيرباص سي 295 في 12 يوليو.
وُيعّد بيع هذه الطائرات أمراً منطقياً من أجل التخلص من الطائرات العتيقة والمتقادمة والزائدة عن الحاجة من المخزون. وسوف تحصل القوات الجوية الملكية الأردنية في هذه الأثناء على 12 مروحية إيه إتش 1 إف مطورة في الولايات المتحدة مع مجموعة جديدة من المهام وشاشات لقمرة القيادة وأبراج من طراز إل 3 ويسكان إم إكس 15 دي. أما مروحيات الكوبرا المعروضة للبيع فهي تلك تبرعت بها إسرائيل لاستخدامها في العمليات ضد تنظيم داعش، ومروحيات هوك التدريبية كانت أيضاً من الإمارات نوسوف تستلم القوات الجوية طائرات جديدة من طراز بيلاتوس بي سي 21 للتدريب الأساسي والمتقدم ما جعل المروحيات زائدة عن الحاجة.
إلا أن عروض البيع الأخيرة أكثر إثارة للاهتمام إذ أنها ربما تعكس تغيير مهام الطائرات التي كانت تديرها في السابق قيادة العمليات الخاصة الأردنية ونقل إلى القوات الجوي
وكانت طائرات إيه سي 235 التي طورتها شركة إيه تي كيه بالتعاون مع ديوان الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير وشركة إيرباص قد تم تسليمها إلى قيادة القوات الخاصة الأردنية في عام 2014 ،وقد أثبتت جدارتها في العمليات على طول الحدود مع سورية وفي جزء من مشاركة الأردن في الحملة ضد الحوثيين في اليمن. وهي مسلحة بمدافع رشاشة جانبية من عيار 30 مم ومسلحة بصواريخ إيه جي إم 114 هيل فاير وصواريخ موجهة بالليزر.
هناك أيضا 8 مروحيات من طراز يو إتش 60 إل معروضة للبيع بعد تسليم مروحيات يو إتس 6 إم الجديدة للخدمة في السرب الثامن في القوات الجوية الملكية الأردنية. وكانت قيادة العمليات الخاصة تستخدم في عملياتها مروحياتها يو إتش 60 إل إلى جانب مروحيات إم دي 530 المسلحة، وربما سوف تعرض هذه الأخيرة للبيه أيضاً. وتستخدم القوات الجوية أيضا (السرب 14 )من مروحيات يو إتش 60 إيه الأمريكية، وهي بصدد تشكيل السرب 26 المكون من أربعة مروحيات من طراز مي 26 تي 2 التي سوف تستلمها في أواخر ديسمبر.

المصدر: Ain Online

شاهد أيضاً

السوداني يترأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي

الشرق اليوم- عقد مجلس الوزراء العراقي ، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء …