الرئيسية / الرئيسية / برهم صالح يصل إلى أنقرة.

برهم صالح يصل إلى أنقرة.

الشرق اليوم- وصل الرئيس العراقي، برهم صالح، الخميس، إلى أنقرة، حيثُ سيلتقي الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ومن المتوقع أن يبحث الرئيسان العلاقات الثنائية بجميع جوانبها، وإمكانات تطوير التعاون في مختلف المجالات.
وقال بيان للمكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية التركية إن “زيارة الرئيس صالح إلى تركيا تأتي في مرحلة اقليمية ودولية مهمة، تحديداً مع تطورات الأزمة السورية، والتحذيرات من عودة نشاط داعش، إذ يجب العمل المشترك لضمان عدم عودة الإرهابيين إلى مدننا مجدداً.
وأشار البيان إلى أن “أردوغان سيناقش حل المسائل العالقة بشأن تواجد حزب العمال الكردستاني بما لا يشنج العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وبما لا يخدش السيادة العراقية، بعد الضربات الجوية التي حدثت والتي سلمت على إثرها بغداد السفير التركي احتجاجها الواضح الشهر الماضي”.
كما “سيتم بحث ملف المياه في نهري دجلة والفرات، ومناقشة حصص المياه وتقاسمها بما لا يضر بمصالح اي طرف، وأهمية التنسيق المشترك لإيجاد سبل مواجهة أزمة الجفاف التي تعتبر أزمة عالمية ، إضافة إلى تعزيز العلاقة التجارية والاقتصادية بين العراق وتركيا عبر توسيع التعاون وتجاوز المشاكل التي تواجهها، و أن ملف إعادة الإعمار في العراق سيكون ضمن اهتمامات صالح في تركيا”.
وكشف أيضاً عن بحث ملف فتح بوابة حدوديّة إضافية، لتسهيل الإجراءات التجارية والسياحية، وتسهيل أمور الجالية العراقية المقيمة في تركيا، والحركة السياحية، وأفواج السائحين العراقي
يذكر أن زيارة برهم صالح إلى تركيا هي الأولى له من نوعها منذ تنصيبه رئيساً للعراق.

المصدر: وكالات.

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …